النقاط الرئيسية في تصريح مسؤول أمريكي رفيع المستوى قبيل زيارة السيد مايكل بومبيو إلى المغرب

-1

واشنطن - في ما يلي النقاط الرئيسية التي تضمنها تصريح مسؤول أمريكي رفيع المستوى، الأربعاء في واشنطن، غداة الإعلان عن الزيارة الرسمية التي سيقوم بها وزير الخارجية الأمريكي، مايكل بومبيو، مطلع دجنبر المقبل، إلى المغرب:

1 ـ الولايات المتحدة تجدد التأكيد على موقفها بخصوص قضية الصحراء، الداعم لمخطط الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب والذي وصف بـ"الجدي وذي المصداقية والواقعي". 

2 ـ الولايات المتحدة منخرطة مع الأمم المتحدة من أجل الدفع بحل سياسي.

3 ـ سياسة الولايات المتحدة لا تزال كما هي، وواشنطن تؤيد ولاية "المينورسو" كما تم تجديدها مؤخرا لاثني عشر شهرا.

4 ـ الزيارة المقبلة للسيد بومبيو إلى المغرب ستسمح بإبراز العلاقات الوطيدة والعريقة بين البلدين.

5 ـ الولايات المتحدة تجدد التأكيد على الأهمية التي توليها لتعزيز علاقاتها "الطويلة الأمد" مع المغرب، بوصفه "شريكا محوريا في مختلف المجالات".

6 ـ واشنطن تعتبر المغرب رائدا على المستوى الإفريقي ومخاطبا هام في ملف السلام بالشرق الاوسط ومصدرا للاستقرار في منطقة البحر الأبيض المتوسط.

7 ـ المغرب "شريك ممتاز" و"رائد" في مجال مكافحة التطرف العنيف.

8 ـ الولايات المتحدة تجري بمعية المغرب بعض أقوى التدريبات العسكرية في المنطقة، بما في ذلك أكبر التدريبات متعددة الأطراف التي تجريها قوة +الأفريكوم+".

9 ـ المغرب يضطلع بدور هام في المنطقة كشريك مهم في تعزيز التسامح

10 ـ الولايات المتحدة تثمن الجهود الموصولة التي يبذلها المغرب لتعزيز التنمية الاقتصادية المستدامة من خلال إعطاء الأولوية لإدماج المرأة ضمن القوى النشيطة.

11 ـ الولايات المتحدة تشيد بأهمية اتفاق التبادل الحر المبرم بين البلدين اللذين تبلغ قيمة مبادلاتهما الثنائية 4,5 مليار دولار.



المصدر : https://www.alkhabar.ma/akhbar/i/40198227/alnkat-a...



إمواطن : مرصد إخباري