جنوب إفريقيا.. الانكماش الجديد للناتج المحلي الإجمالي يزيد حدة الضغوط على الرئيس رامافوزا

إمواطن

-1

جوهانسبورغ - اعتبر محللون اقتصاديون بالمركز المالي لجوهانسبورغ، اليوم الأربعاء، أن الانكماش الجديد للناتج المحلي الاجمالي بجنوب إفريقيا الذي بلغ 6ر0 بالمائة خلال الربع الثالث من السنة الجارية، يزيد من حدة الضغوط على الرئيس سيريل رامافوزا الذي لم تفلح مخططاته لإنعاش اقتصاد البلاد في تحقيق النتائج المرجوة. 

وقال الخبير الاقتصادي بمكتب التحليل "سيتاديل" الاقتصادي، مارتن أكرمان، أن "هذا الانكماش الجديد يدل على أن اقتصاد جنوب إفريقيا لم يعد قادرا على إيجاد الوسائل للعودة إلى المسار الصحيح".

ويعد هذا الانكماش الرابع من نوعه منذ تولي رمافوزا السلطة في فبراير 2018، على الرغم من الوعود التي أطلقها بوضع البلاد على طريق التنمية المستدامة والشاملة لملايين المواطنين بجنوب افريقيا الذين يعانون من البطالة والفقر.

وبالفعل، فإن الأرقام التي أعلنها مكتب الإحصاء الحكومي أمس الثلاثاء، تعد ضربة قوية للحكومة المدعوة إلى مكافحة البطالة التي تمس حوالي 30 بالمائة من الساكنة النشيطة.

ووفقا لتوقعات البنك المركزي لجنوب افريقيا، فإن مستقبل البلاد لا يبدو مبشرا حيث من المتوقع أن لا يتجاوز نمو البلاد 5ر0 بالمائة خلال سنة 2019.

وسجل أكرمان أن هذه التوقعات وتوقعات المؤسسات المالية الدولية، تثير أيضا مخاوف بشأن الوضع المالي بالبلاد، مشيرا إلى أن الأرقام الصادرة عن مكتب الإحصاء تؤكد أيضا العجز الواضح للقطاعات الرئيسية عن خلق مناصب شغل.

وفي هذا الاطار، استشهد المحلل الاقتصادي بقطاعي التعدين والزراعة، اللذين عرفا انخفاضا بنسبة 1ر6 و6ر3 بالمائة على التوالي خلال نهاية الربع الثالث من السنة الجارية، مؤكدا أن "هذه الأرقام تدق ناقوس الخطر وتظهر أن سوق الشغل سيواصل التعرض لضغوط كبيرة".

ويعتبر الخبراء الاقتصاديون التأخر المسجل في تنفيذ إصلاحات المؤسسات العمومية التي توجد على حافة الإفلاس والانقسامات داخل حزب المؤتمر الوطني الإفريقي الحاكم، وارتفاع الدين العمومي، كلها أمور تعد من بين العقبات التي تعيق الانتعاش الاقتصادي بالبلاد، الذي يعد من الدول الأكثر تصنيعا في القارة الأفريقية.

ويقول المحلل الاقتصادي من مكتب (كابتال)، جون آشبورن، إن هذا الإطار العام يزيد من تقلبات النشاط الاقتصادي بجنوب إفريقيا، ويضعف النمو الاقتصادي للبلاد على المدى القصير والمتوسط



المصدر : https://www.alkhabar.ma/akhbar/i/40449611/gnob-afr...


تعليق جديد

إمواطن : مرصد إخباري